التحول من الاختبار اليدوي إلى الآلي ​

مراحل التطبيق – تطويره وتعريبه واختباره ودعمه

Joined puzzles reflecting the partnership concept

 
 العميل: الادارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية 
 

المشروع

 
إن رغبة الإدارة العامة للمرور بالمملكة العربية السعودية في أتمتة عمليات اختبار القيادة لديهم كان بمثابة تحدٍ بالنسبة لنا، ومن أجل بلوغ هذا الهدف؛ كان علينا تصميم المشروع بعدة مراحل، وقد كانتا المرحلتان الأكثر أهمية عبارة عن:
-         التطوير: تطوير برنامج على شاشة تعمل باللمس "لاختبار القيادة النظرية"، إذ إنه عبارة عن اختبار إلزامي للراغبين في الحصول على رخصة قيادة في المملكة.
-         التوطين: إن المملكة العربية السعودية بلد يحوي العديد من الجنسيات (يوجد 14 جنسية تقريبًا، وبلغ تعداد العمالة الوافدة 10.74 مليون)، لذا كان من المهم توطين البرنامج إلى 11 لغة من اللغات المستخدمة في المملكة، وهي: العربية والإنجليزية والإندونيسية والتركية والأردية والبنغالية والسنهالية والفرنسية والتاغالوغية والهندية والماليالامية.
 

الإحصاءات السكانية في المملكة العربية السعودية لعام 2018  إنفوغرافيك نشر في GMI Blogger 
 
 

التحديات

 
تطَّلب هذا المشروع وجود إمكانيات كبيرة نتيجة لمحتواه المتخصص ومتطلباته وإطاره الزمني، إذ تضمنت هذه التحديات:
·        موارد متخصصة بمهارات على مستوى عالٍ وقدرات كبيرة نتيجة لطابعه الحساس ومتطلباته
·        التغلب على التحديات الفنية لأنشطة التوطين والتطوير المضَمَّنة في اللغات الإحدى عشر التي يدعمها التطبيق، بما في ذلك توطين النصوص والمقاطع الصوتية ومقاطع الفيديو والصور المرسومة
·        المحافظة على أقصى مستويات الدقة نتيجة للطابع الحساس للمواد والمعايير عالية المستوى المطلوبة
·        بُعد مسافة إدارة المرور في بعض المدن في المملكة وصعوبة الوصول إليها في حالة الطوارئ أو الصيانة
·        أخيرًا وليس آخرًا، تدريب أعضاء الفريق المختص بالاختبار للانتقال من الأنظمة المعتمدة على الأوراق إلى المؤتمتة
 

الحل

كانت البداية عبارة عن شروع كل من فريق التوطين والفريق الهندسي والبرمجي في عملية أتمتة اختبار القيادة النظري والتحكم الآلي به من خلال تطوير ميزة المعلومات الإحصائية لنتائج المختبرين (ميزة تسجيل النتائج تلقائيًا).
 
كما أننا وضعنا دورة آلية مكتملة من الاختبارات المستندة إلى الكمبيوتر وقمنا بإجراء حالات اختبارات شاملة على التطبيق من خلال فريق من مهندسي الاختبار المهرة وأساليب الاختبار الذكية بالإضافة إلى إصلاح الأخطاء المبلغ عنها.
 
وبجانب الترجمة، قمنا بانتقاء مواهب صوتية لكل اللغات التي يدعمها التطبيق كما قمنا بتنسيق الأمر مع استوديوهات التسجيل للحصول على تعليق صوتي يأتي اختياريًا مع التطبيق.
 
فيما جهزنا قائمة شاملة لكل المشكلات المحتملة ودليل إرشادي للتعرف على الأخطاء وإصلاحها، حيث يستند هذا الدليل على الاختبارات العديدة التي أجريت قبل إصدار التطبيق، وذلك من أجل التغلب على صعوبة الوصول إلى بعض المناطق التي يُستخدَم فيها التطبيق، كما وضعنا آلية لربط مراكز الدعم على نطاق المملكة بأكملها.
 

المنتج

تمكن مهندسينا من تسليم التطبيق في إطار زمني محدود بلغ خمسة أشهر، وكان النظام الذي تم تسليمه عبارة عن: خادم ومسؤول وطابعة ووحدة تحوي الشاشة، وجميعها كانت عبارة عن وحدة واحدة بنظام مؤمَّن نظرًا للطابع الحساس للمواد.
كما تمكنا من تسليم إصدارات مختلفة بتحسينات مستمرة خلال فترة التعاون القائمة بيننا وبين العميل وذلك للحفاظ على مستوى الخدمة المطلوب.
 
 
 

 عِش التجربة

تُولِي سعودي سوفت المزيد من الاهتمام لكل التفاصيل التي من شأنها جعل العملية أسهل على المستخدم، فمن خلال هذا الحل يمكن لأولئك الذين يجرون الاختبار استخدام هذا التطبيق بلغتهم الأم لبدء الاختبار وقرائته وإكماله من بين اللغات التي يدعمها التطبيق، أما أولئك الذين يجاهدون من أجل التمكن من قراءة ما يظهر على الشاشة قراءةً صحيحةً لأي سبب كان، فقد كانت ميزة التعليق الصوتي هي الحل الأمثل بالنسبة لهم.
وعلاوةً على ذلك، فإن الشاشة التي تعمل باللمس توفر الوقت والجهد على المستخدم وتجعل العملية برمتها أسهل بكثير عليه.
ولإكمال الدورة كان هناك ميزة طباعة الشهادة عند إكمال الاختبار بنجاح، أما في حالة الإخفاق في تجاوزه فسيتم تعيين موعد آخر تلقائيًا.
 
 

المحصلة النهائية

يتمتع العميل الآن بالنتائج المنشودة وهي:
·        تطبيق متعدد اللغات يتم استخدامه من قِبل العامة على نطاق المملكة العربية السعودية بأكملها
·        خطة استباقية لعملية الصيانة من أجل مدن المملكة البعيدة
·        صلاحية وصول سهلة من خلال سطح المكتب أو الويب
·        سهولة تعقب التقارير وإدارتها على نحو منظم
·        دعم متمركز من خلال تطبيق دعم يستند إلى الويب

 

أسباب اختيار سعودي سوفت

بالإضافة إلى إمكانيات سعودي في التطوير البرمجي والتوطين واستيعاب السوق السعودية ومتطلباتها، فقد نشرنا مراكز دعم على مستوى المملكة تقدم بدورها الدعم الضروري إلى عملائنا.
كما أننا تجاوزنا التوقعات وتغلبنا على التحديات التي واجهتنا بفضل خبراتنا الواسعة في مجال تطوير التطبيقات وتوطينها.