تعريب الالعاب في الشرق الاوسط

""

يعدُّ الشرق الأوسط واحدًا من أهم المناطق في العالم عندما يتعلق الأمر بالعمل، فهو خاصة في صناعة الألعاب، سوق متنامية ومتطلبة للألعاب الجديدة سواء كانت متوفرة على أجهزة الكمبيوتر أو وحدات التحكم أو الهاتف المحمول.
في عام 2018، بلغت قيمة صناعة الألعاب 148.8 مليار دولار في حين شكلت قيمة الصناعة في الشرق الأوسط 4.8 مليار دولار وهو ما يمثل 3 ٪ من الصناعة بأكملها.
 صرح توم ويجمان كبير محللي الأسواق لـ Newzoo في فعالية دبي ON DXB أن منطقة الشرق الأوسط تعدُّ سوقًا واعدة للغاية وواحدة من أسرع الأسواق نموًّا في صناعة الألعاب في جميع أنحاء العالم.
لن تنجح كشركة ألعاب في صناعة الألعاب في الشرق الأوسط إلا إذا قمت بتوطين لعبتك بشكل صحيح مع شركة محترفة على دراية بجميع معايير وجوانب الشرق الأوسط الثقافية، والتي يمكنها أيضًا تقديم المشورة واقتراح بدائل قيمة حول كيفية تكيف لعبتك للسوق المستهدفة.
 تعد عملية توطين ألعاب الفيديو هي العملية التي تقوم فيها بإعداد لعبة الفيديو وتكييفها مع منطقة أو بلد مستهدف جديد، وهدف التوطين هو إنشاء رحلة لعب ممتعة وغير محيرة للمستخدم النهائي أو اللاعب من خلال الاهتمام بالنصوص الثقافية دون إفساد مواد اللعبة الأصلية.
يختلف توطين اللعبة عن توطين أي منتج إعلامي آخر، ويرجع ذلك أساسًا إلى أنها قطعة فنية "تفاعلية" تحتاج إلى الاستماع إليها ومشاهدتها والتفاعل معها في الوقت نفسه، فتحتاج كل هذه الجوانب أن تكون منسجمة؛ لأنك إذا افتقدت جزءً واحدًا، فإن الانسياب الذي كان اللاعب منغمسًا فيه سيتوقف. 
يجب توطين الألعاب بدلاً من ترجمتها لأن توطين ألعاب الفيديو يهتم بالجوانب الثقافية والتفاصيل اللغوية، يركز فريق التوطين في شركة سعودي سوفت على تفاصيل التوطين التي ستحقق رضا اللاعبين لتقديم أفضل تجربة للعبة، وللتأكد من أن اللعبة تتحدث مباشرة إلى اللاعب.
 نصائح يجب مراعاتها قبل التوطين لسوق الشرق الأوسط
اللغات:
  • حوالي 22 دولة في الشرق الأوسط يعدون اللغة العربية هي اللغة الأم، ويتم إجراء الكثير من المعاملات التجارية باللغتين الإنجليزية والعربية، عندما تتعامل مع دول الشرق الأوسط، يفضل أن يكون التسويق ثنائي اللغة.
  • إن أكثر اللغات المتحدث بها هي اللغة العربية والفارسية والتركية والكردية والعبرية، لكن على سبيل المثال تتحدث الجزائر والمغرب اللغة الفرنسية، ولكن معظم رجال الأعمال في تركيا يتحدثون إما الإنجليزية و/أو الألمانية و/أو الفرنسية.
  • هناك اختلاف كبير بين النطق والحروف الهجائية الإنجليزية والعربية، ولكن يعد أكبر اختلاف هو أن اللغة الإنجليزية لغة تُكتب من اليسار إلى اليمين (LTR)، وأن اللغة العربية تُكتب من اليمين إلى اليسار (RTL). هناك حقيقة واحدة حول اللغة العربية، وهي أنها تعدُّ خامس أكثر اللغات المتحدث بها في العالم.
  • هناك اللغة العربية التراثية والتي تسمى "فصحى" وتستخدم في الصحف والأخبار والرسائل الإلكترونية الرسمية أو تُعرف باسم اللغة العربية الفصحى الحديثة، والتي يتم فهمها في جميع أنحاء المنطقة. بينما اللغة العربية المتحدث بها تسمى: عامية" أو "لكنة" والتي تختلف من بلد إلى آخر.
  •  إن اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية هم أفضل اللغات المستخدمة على الفيسبوك، بالإضافة إلى أن اللغة العربية هي اللغة الأكثر نموًا المستخدمة على الفيسبوك في المنطقة مع معدل استخدام متزايد من قِبل الأشخاص الذين يفضلون الواجهة العربية.
  • إن اللغة العربية هي اللغة الأكثر نموًا على تويتر وتتنافس مع 25 لغة أخرى متوفرة على تويتر.
  • في دراسة أجريت من قِبل مدرسة دبي الحكومية، ذُكر أن نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ارتفع العام الماضي من قِبل دول عديدة مثل مصر والعراق وليبيا (انظر الشكل 1).
 
 
 الشكل 1: عدد مستخدمي الفيسبوك في المنطقة العربية بين يونيو 2010 ويونيو 2012 
  • يُرجى تقديم حقوق النشر
الإجازات:
  • إن عطلة نهاية الأسبوع في معظم دول الشرق الأوسط هي الجمعة والسبت بينما عطلة نهاية الأسبوع في بعض الدول مثل لبنان هي السبت والأحد.
  • أثناء المناسبات الدينية مثل رمضان، يصبح الوقت قصيرًا بما أنه يوجد وقت للصوم.
 الجوانب الثقافية وقيود المحتوى
  • هناك تقويم آخر وهو التقويم الهجري الذي تستخدمه بعض دول الشرق الأوسط مثل المملكة العربية السعودية. يمكنك معرفة المزيد من هنا.
  • هناك العديد من الأديان في الشرق الأوسط منها الإسلام الذي أصبح بشكل أساسي أكثر الأديان المتبعة، وأيضًا المسيحية التي تعدُّ ديانة منتشرة.
  •  هناك العديد من القيود الثقافية عندما يتعلق الأمر بالألعاب، يمكنك عرضها بمزيد من التفاصيل هنا.
 
لماذا يجب عليك توطين لعبتك لسوق الشرق الأوسط
 
 رؤى عن الألعاب حول الشرق الأوسط:
  •  يلعب 44% من الرجال و31% من النساء ألعاب الفيديو
  • 56% من الرجال و48% من النساء يلعبون ألعاب المحمول
  • يلعب 39% من الشباب ألعاب المحمول يوميًا
  • 18-24 سنة هو أكبر عمر يلعب الألعاب بنسبة 74٪ في الشرق الأوسط
 
 التجزئة الواسعة
 64% من سكان UAE (الإمارات العربية المتحدة) أصغر من 30 سنة ويحققون أكثر من 70% من المعاملات الإلكترونية في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة. بالإضافة إلى أن حوالي 75% من سكان المملكة العربية السعودية تحت سن 30 سنة، يعدُّ هذا سوقًا سهلة لاستهداف شركتك وتوطين لعبتك، لأن السوق ستساعد في الوصول إلى مزيد من اللاعبين وضمان الاستدامة ونجاح اللعبة.
 
 سكان الشرق الأوسط هم مستخدمو الهواتف الذكية
يعدُّ 65% من سكان المملكة العربية السعودية و80% من سكان الإمارات العربية المتحدة مستخدمي الهواتف الذكية، قد تنير الطريق لصناعة ألعاب المحمول التي تستهدف الشرق الأوسط؛ لأنه من السهل أن تنجح لعبة المحمول في هذه السوق.  
رمضان هو موسم الذروة للبيع بالتجزئة عبر الإنترنت
رمضان هو موسم الذروة في الشرق الأوسط، وتقريبًا تحتفل به جميع الدول الإسلامية، يتم تقصير ساعات العمل وتغلق المدارس؛ لأنه في السنوات الأخيرة دائمًا يأتي خلال الإجازة الصيفية. هناك الكثير من أوقات الفراغ للشباب التي يستخدمونها في ممارسة الألعاب لإضاعة الوقت.
 وفقًا لأرتيم روديوك في دراسته حول الشرق الأوسط , تزداد المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 15% في الإمارات العربية المتحدة وبنسبة 24% في المملكة العربية السعودية وبنسبة 23% في مصر خلال شهر رمضان.
 
 طرق الشراء:
يميل الناس أكثر في دول الشرق الأوسط أن يدفعوا عند الاستلام بدلًا من الدفع عن طريق بطاقة الائتمان بسبب أعمال الاحتيال. ولكن عام 2017، انخفض الدفع عند الاستلام بنسبة 35% بينما ازداد الشراء عن طريق بطاقة الائتمان بنسبة 65%. أصبح الدفع ببطاقة الائتمان منتشرًا هذه الأيام، وساعد الوثوق في التدابير الأمنية للدفع عبر الإنترنت في زيادة الشراء عبر الإنترنت.
زيادة المبيعات
استهداف دول الشرق الأوسط سيضمن زيادة مبيعات لعبتك، فهناك الملايين من الدولارات يتم استخلاصها جراء كثرة عدد اللاعبين في دول الشرق الأوسط.
أشار حبيب شمس، مؤسس مؤتمر دبي للألعاب الرقمية, "بالخبرة، كلما أكثرت من التوطين، حصلت على نتائج بشكل أفضل، وإذا تُرجمت لعبتك إلى اللغة العربية بما في ذلك بعض المحتوى التاريخي وبعض الحوارات العربية فإنها ستكون مميزة". 
 
لماذا تختار شركة سعودي سوفت
  1.  تعي شركة سعودي سوفت جميع المشاكل الثقافية التي قد تواجهها لعبتك، فيمكننا أن نقدم لك تكيف ثقافي لتتمكن من توصيل الرسالة ذاتها والرسوم البيانية للقصة.
  2.  على مدار 30 عامًا من الخبرة وشهادتي ISO 9001 و17100، تعدُّ شركة سعودي سوفت منظمة عالمية موثوقة موجودة في سوق الشرق الأوسط منذ عام 1983. نساعد عملاءنا المحليين/الدوليين من خلال توفير خدمات التوطين والترجمة.
  3. نحن متخصصون في اللغة العربية ولغات الشرق الأوسط مثل اللغة الفارسية والأردية والتركية واللغات الإفريقية وندعم لغات أكثر، ونقوم بترجمة ملايين الكلمات إلى أكثر من 30 لغة.
  4. نتأكد، بجانب شراكتنا مع الاستوديو، أننا نقدم أعلى معايير الجودة الصوتية وأننا يمكننا ضمان المواهب المناسبة للعبتك.
 إذا كان لديك أية أسئلة، فيُرجى تركها في قسم التعليقات أدناه
 
 يمكنك أيضًا قراءة:
 العولمة والتدويل والتوطين والترجمة
تأثير سرعة الإنترنت على صناعة التوطين
ما الفرق بين الترجمة والتوطين؟
أدوات الترجمة الآن ولاحقًا
حقائق مذهلة حول صناعة الترجمة 
ترجمة برنامج SAP: قبل أن يبدأ المترجم 
خمس حقائق حول اللغة العربية
أكثر 14 لغة متحدث بها في إفريقيا 
اللغات ثنائية الاتجاه، كل شيء تحتاج معرفته 
أكثر أفضل 5 ممارسات لتوطين ألعاب الفيديو 
كيف يمكن للحجر الصحي الخاص بفيروس COVID-19 أن يعزز بقوة فرص توطين التعليم الإلكتروني
كيف أثر فيروس كورونا (كوفيد-19) على توطين الألعاب 
الترجمة للأصم والذي يعاني من صعوبة في السمع (SDH): 5 نُهج